اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـديــات اهل حديثه
 
الرئيسيةاليوميةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع جاد للنقاش حول المرأه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maher_almoher
عضو جـديــد
عضو جـديــد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13

النقاط : 17

شكر العضو : 0

سـجل فــــي : 17/06/2011

مُساهمةموضوع: موضوع جاد للنقاش حول المرأه   الإثنين أغسطس 29, 2011 4:59 am

كل عام وانتم بالف خير هذا الموضوع ترددت فيه كثيرا حول المرأه لماذا نحن ظالمي المرأه هذا الموضوع كتبته الى احد المنتديات الخليجيه(السعوديات) حول قيادة المراه للسياره وللطائره هل تعرفون ماذا حصل تم الغاء اشتراكي بالمنتدى لان عقولهم متحجرة المراه نصف المجتمع وهل تدرون ماذا كانت تعمل المراة العربيه المسلمه في زمن الرسول الاعظم(ص) اثناء الحروب/تداوي الجرحى/الطبخ/التموين والنقل/والقتال جنبا الى جنب الرسول(ص)والصحابه والمسلمين/في البلاد الاوربيه المراةدخلت في مجالات كثيره السياسه الطب الذره وحتى الجيش والشرطه واخرها الطيران حيث تطيران بطائرات الهليكوبتر لااغراض المراقبه للطرق ونقل الجرحى المصابين نتيجه حوادث الطرق الى المستشفيات وكذلك في اعمال الدفاع المدني واخرها تعمل كابتن طيار حيث تقود طائرات نقل المسافرين هذا ما رأيته في مطار اورلي الفرنسي علما انني اعمل كذلك كابتن طيار مدني في احدى شركات الطيران المدني هذه دعوه مفتوحه للنقاش وشكرا جزيلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنفورة حديثه
مشــرفه عــــامه
مشــرفه عــــامه


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 10603

النقاط : 1793

شكر العضو : 35

سـجل فــــي : 05/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موضوع جاد للنقاش حول المرأه   الخميس سبتمبر 01, 2011 4:15 am

شكرا للموضوع

- - - - - التــــــوقـيـــــع - - - - -
" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Red Fraction
عضو متـألـق
عضو متـألـق


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 109

النقاط : 42

شكر العضو : 0

سـجل فــــي : 26/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوع جاد للنقاش حول المرأه   الثلاثاء يناير 10, 2012 1:58 am

والله يا خويي على عيني وعلى راسي المرأة لكن خل نشوف كلام العلماء
س 5 : السلام عليكم ما حكم قياده المرأه المنتقبه للسياره في مصر؟؟؟ ما حكم اقتناء حيوانات أليفه؟ ما حكم عمل امرأه ملتزمه و لها طفله عمرها عام و نصف في مجال التدريس و الترجمه جزاكم الله خيراا
ج 5 : * أما قيادة المرأة للسيارة فأقل درجاتها الكراهة .
* وأما اقتناء الحيوانات فالكلب لا يجوز اقتنائه إلا لصيد أو زرع أو حرث وأما القطة فلا بأس بذلك
* وأما عمل المرأة ففي حكمه تفصيل فإن كانت المرأة فقيرة ولا عائل لها فحينئذ يجوز لها العمل بشرط عدم الوقوع في المحرمات كالاختلاط والخلوة والسفر وما أشبه ذلك
هاي فتوى الشيخ ابو اسحاق الحويني ..المصدر المكتبة الشاملة

سؤال رقم 22397- ترغب في العمل وزوجها يمنعها
زوجي لا يسمح لي بالعمل ولا بالدراسة ، وأنا أرى أن عندي وقت فراغ وعندي القدرة على ذلك ، فهل يحق له أن يمنعني من العمل أو الدراسة ، هو لا يستمع لي مما يسبب لي الأذى ؟.
الحمد لله
الواجب على كلا الزوجين أن يحتكما إلى الشرع في جميع شئون حياتهما ، فما حكم به الشرع وجب تنفيذه وامتثاله ، وهذا هو سبيل السعادة والراحة
في الدنيا والآخرة ، كما قال تعالى : " فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا " النساء
/ 59 .
وبخصوص عمل المرأة وخروجها من منزلها نقول :
1- الأصل هو قرار المرأة في بيتها ، وقد دل على ذلك قوله تعالى : ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) الأحزاب / 33 ، وهذا الخطاب وإن كان موجها إلى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فإن نساء المؤمنين تبع لهن في ذلك ، وإنما وجه الخطاب إلى زوجات النبي صلى
الله عليه وسلم لشرفهن ومنزلتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولأنهن القدوة لنساء المؤمنين .
ودل على ذلك أيضا : قول النبي صلى الله عليه وسلم " المرأة عورة ، وإنها إذا خرجت استشرفها الشيطان ، وإنها لا تكون أقرب إلى الله منها في
قعر بيتها ) رواه ابن حبان وابن خزيمة وصححه الألباني في السلسة الصحيحة برقم 2688
وقوله صلى الله عليه وسلم في شأن صلاتهن في المساجد : " وبيوتهن خير لهن " رواه أبو داود (567) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
2- يجوز للمرأة أن تعمل أو تدرس إذا توفرت جملة من الضوابط :
- أن يكون هذا العمل مناسبا لطبيعة المرأة متلائما مع تكوينها وخلقتها ، كالتطبيب والتمريض والتدريس والخياطة ونحو ذلك .
- أن يكون العمل في مجال نسائي خالص ، لا اختلاط فيه ، فلا يجوز لها أن تدرس أو تعمل في مدرسة مختلطة .
- أن تكون المرأة في عملها ملتزمة بالحجاب الشرعي .
- ألا يؤدي عملها إلى سفرها بلا محرم .
- ألا يكون في خروجها إلى العمل ارتكاب لمحرم ، كالخلوة مع السائق ، أو وضع الطيب بحيث يشمها أجنبي عنها .
- ألا يكون في ذلك تضييع لما هو أوجب عليها من رعاية بيتها والقيام بشئون زوجها وأولادها .
3- ما ذكرت من وجود القدرة والرغبة لديك في العمل والتدريس أو الدراسة أمر حسن ، ولعلك تستغلين ذلك في طاعة الله ، كأن تقومي بتدريس فتيات
المسلمين في بيتك أو في مركز إسلامي - وفق الضوابط السابقة - أو ممارسة شيء يعود بالنفع عليك وعلى أسرتك كالخياطة ونحوها ، مما يكون وسيلة للخروج من حالة
الملل والشعور بالفراغ .
كما يمكنك أن تلتحقي بإحدى الجامعات الإسلامية المفتوحة ، التي تتيح لك الدراسة عن بعد ، لتزدادي علما وفقها ، مع ما في ذلك من الدرجة
والمنزلة عند الله ، فإن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء . كما جاء في الحديث
الذي رواه الترمذي 2682 وأبو داود 3641 ، والنسائي 158 ، وابن ماجه 223 والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي .
وسلي الله تعالى أن يرزقك الذرية الصالحة ، فإن القيام على تربية هذه الذرية لا يدع للمرأة وقتا ولا فراغا ، وهي مأجورة في ذلك كله ، والحمد
لله .
وتذكري أن طاعة الزوج واجبة في غير المعصية ، وعليه فإذا أمر الزوج زوجته ألا تخرج لعمل ولا لدراسة وجب عليها امتثال أمره ، وفي ذلك سعادتها
ونجاتها ، ففي الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه " إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة
شئت " والحديث صححه الألباني في صحيح الجامع برقم 661
ولا ينبغي للزوج أن يستغل هذا الحق في إيذاء مشاعر زوجته ، ومصادرة رأيها ، والتعنت في حرمانها من رغباتها ، بل عليه أن يتقي الله عز وجل ،
وأن يحرص على مشاورة زوجته ومحاورتها ، وتبيين الحكم الشرعي لها ، وتوفير البدائل المباحة التي تسعدها ، وتنمي قدراتها ، وتحقق شيئا من رغباتها.
نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه .
والله أعلم .
المصدر فتاوى الاسلام سؤوال وجواب ..المكتبة الشاملة

فالشغلة مو اهواء انما دين
وسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع جاد للنقاش حول المرأه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أهــل حديثه :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩๑ :: منتدى المناقشات والحوارات الجادة-
انتقل الى: